24 أداة لعمل دورات تعليمية احترافية


كثيراً ما نبحث عن فيديو أو مساق تعليمي نستطيع من خلاله تعلم مهارة معينة أو إصلاح عطل معين بنظام وندوز أو ماك، هذه المعرفة المرئية أتاحت الفرصة للكثير بالاستفادة من خبراتهم والربح منها.

فإذا كانت لديك خبرة كبيرة ببرنامج الإكسل وتجيد استخدامه باحتراف، فيمكنك الاستفادة من هذه المعرفة والخبرة بتقديم خدمات لبيع تلك الدورات التعليمية، كذلك إذا كنت مبرمجاً أو مصمماً يمكنك دائماً الاستفادة من معرفتك وبعض الخبرات المكتسبة طوال حياتك المهنية وتقديمها لغيرك بصورة دورة أو مساق تعليمي، تنشر علمًا وتربح منه مقابلا ماديًا جيدًا.

ربما ما يمنع البعض من عمل المساقات التعليمية هو الاعتقاد بأنها تحتاج خبرة كبيرة وأمور فنية صعبة، بهذه التدوينة 24 برنامج وأداة يمكنك استخدامها لعمل الفيديوهات التعليمية والتي لا تحتاج إلا التجربة والممارسة فقط بضع مرات.


تصوير سطح المكتب

في المساقات التعليمية الخاصة بشرح برنامج للتصميم أو التطوير فستحتاج أداة لتصوير الشاشة وتسجيل ما تقوم به، يوجد بالويب العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على إنجاز هذه المهمة دون أي جهد.

1- Jing


من التطبيقات الجيدة لعمل وتسجيل فيديوهات لسطح المكتب ومشاركتها على الويب بسهولة ولحظياً، يوجد من التطبيق نسختان مجانية وأخرى مدفوعة، المجانية تسمح فقط بعمل فيديو مدته خمس دقائق وبعض أدوات التعديل للصورة أو الفيديو، أما المدفوعة فبها مميزات أكثر من ذلك.

2-Camtasia

من نفس الشركة المنتجة للتطبيق السابق توفر برنامجًا آخر بإمكانيات أكثر تقدماً، البرنامج من أشهر الأدوات المستخدمة لتسجيل الفيديوهات، يمكنك تسجيل فيديو للشاشة بأكملها أو جزء منها أو حتى لبرنامج معين، يمكنك حفظ الفيديو بأكثر من صيغة ومع إمكانية فصل ملف الصوت عن الفيديو لإعادة تحريره، البرنامج متوفر لأنظمة وندوز وماك، قيمة نسخة الوندوز 299$ ونسخة الماك 99$ ولا أدري ما السبب في هذا الفرق بينهما!


بخلاف ما سبق من التطبيقات فإنك لن تحتاج إلا الضغط على زر “تسجيل” بواسطة هذا التطبيق، فكل ما تحتاجه هو اتصالاً بالإنترنت، التطبيق لا يحتاج لتثبيت فيمكنك التسجيل على ماك أو وندوز، التطبيق مجاني ويمكنك التسجيل من عليه حتى من هاتف الآيفون.


أداة سهلة وبسيطة لتسجيل الفيديوهات التعليمية من خلال الويب، أو يمكنك تنزيل برنامج لتشغيله من قائمة ابدأ، أقصى مدة للتسجيل هي 15 دقيقة للنسخة المجانية، أما النسخة المدفوعة فلا توجد مدة محددة للتسجيل بالإضافة لميزات كثيرة تأتي معها كأدوات للتحرير وكلمة سر للفيديوهات المرفوعة.

5-Camstudio

تطبيق مجاني كلياً مفتوح المصدر لأنظمة لينكس، وندوز وماك. من أفضل وأشهر التطبيقات المجانية لتسجيل الفيديوهات والتقاط صور للشاشة، يمكنك تسجيل الفيديوهات والتعديل عليه بواسطة برنامج آخر، يفضل أن تراجع إعدادات دقة الشاشة قبل التسجيل.
رسومات وعروض توضيحية

خلال المساق التعليمي الذي تقوم بإنتاجه ستحتاج أيضاً لأدوات لعمل الرسومات والعروض التوضيحية، كالإشارة لجزء مهم بصورة أو حتى إخفاء أسماء وأرقام بها، بالإضافة لعمل عروض توضيحية شيقة يستفيد منها زبائنك وطلاب المساق.

6- Skitch


من الأدوات سهلة الاستعمال والبسيطة للعب بالصور قليلاً بوضع الأسهم والعلامات، لا يحتاج خبرة كبيرة فالتطبيق فعّال بشكل كبير، يمكنك من خلاله حفظ الصورة مباشرة بعد التعديل بحسابك على Everenote، يصنف كذلك كتطبيق لالتقاط صور الشاشة والبرامج.

7- Awesome Screenshot

إضافة رائعة لالتقاط الصور من الويب، وتحتوي على عدة ميزات لا بأس بها ككتابة نص أو تحديد جزء معين من الصورة، فقط تحتاج تثبيتها بالمتصفح.

8- PhotoshopIlustrator

من أشهر برامج التصميم والتعديل على الصور، عن طريقهم تستطيع عمل الكثير من الرسومات والعروض البيانية التي ستساعدك خلال إعداد المساق التعليمي، إذا كنت تستطيع شراؤهم فافعل أو بإمكانك استعمال بعض البدائل مفتوحة المصدر.

9-Gimp


إذا كنت تشتكي من غلو سعر برنامج الفوتوشوب فإليك أقوى بدائله، من أشهر البرامج المستخدمة للتعديل على الصور ويحتوي على ميزات كثيرة من الفوتوشوب، يدعم أنظمة وندوز وماك ولينكس، يحتاج فقط بعض التدريب والممارسة حتى تتمكن من استخدام جميع مزاياه.
10- Power Point

البرنامج الأب لعمل الشروحات والعروض التوضيحية ويمكنك عمل أشياء رائعة به.


تطبيق بسيط، حديث، متناسق، يمكنك استخدامه بديلاً للبور بوينت لعمل شروح وافية وبسيطة، متوفر كتطبيق ويب وتطبيق للآيباد، التطبيق مجاني مع إمكانية الوصول لـ35 مليون صورة و 6 قوالب للعرض الواحد، يمكنك زيادتها بالطبع بالحساب المدفوع.

12- Prezi


ليس فقط من أفضل البرامج لعمل الشروحات والعروض التوضيحية ولكنه من أفضل بدائل برنامج البوربوينت، يسمح لك بعمل عروض تقترب فيها الشاشة وتبتعد ومن زوايا عدة ما يضفي للعرض حيوية وتشويق بالشرح.

13- Google Slides

إذا كنت تمتلك بالفعل حساباً على جوجل فيمكنك استخدام حزمة جوجل للإنتاجية، ومنها بالطبع شرائح جوجل والتي تتيح لك عدة ميزات جيدة ربما تؤدي المهمة دون الحاجة لأي برنامج آخر.
إنفوجرافيك وعروض كارتونية

الإنفوجرافيك وسيلة رائعة لتلخيص معلومات مكثفة بصورة واحدة، قد تكون مرجع لطلاب المساق أو وسيلة لعرض محتوى المساق وما سيستفيده زبائنك بعد شراء الحزمة التعليمية، كذلك العروض الكارتونية والتي تعمل بشكل كبير على إيصال المعلومة بصورة مبسطة.

14- Piktochart

أداة رائعة لتحويل البيانات المصمتة لمعلومات مفهومة تستطيع استخدامها لإيصال فكرة معينة، ربما تحتاجها بمساقك لعرض إحصائيات معينة أو نتائج لدراسة حالة، تتيح لك التعديل بحجم الصور وطريقة العرض، النسخة المجانية تتيح لك فقط ثلاثة قوالب أما النسخة المدفوعة فستكلفك 29$ للشهر.


تطبيق رائع يتيح لك الوصول للكثير من الرسومات والأشكال والخرائط، كما يتيح رفع الصور والفيديو لاستخدامه، عندما تنتهي من عمل الإنفوجرافيك فيمكنك مشاركته بالموقع أو على الشبكات الاجتماعية كمحتوى مجاني عالي الجودة يعمل على تسويق حزمة المساق الكلية.



تستطيع من خلاله عمل إنفوجرافيك عملية وفعالة ومشاركتها بالشبكات الاجتماعية.

17- Venngage

تطبيق بسيط وسهل الاستخدام فيمكنك الاختيار من بين العروض والقوالب والصور كما يمكنك عمل عروض متحركة من خلاله.


كما يقترح اسم التطبيق فإنه متخصص بعمل الفيديوهات بجودة عالية، وبدقة خلال وقت يسير ربما يستغرق ساعات من التصميم بالأدوات الأخرى. التطبيق ليس مجاني ولكنه قد يوفر الكثير من الوقت لعمل فيديو تقديمي للدورة التعليمية.

19- visme

ليس فقط تطبيق لعمل العروض الكارتونية والرسومية ولكنك ستجد فيه كل ما تحتاجه من إرشاد وتعليم، إذا وجدت أي صعوبة باستخدامه فإن التطبيق ملحق بدورة تعليمية مبسطة تشرح كيفية استخدامه، التطبيق يستخدم تقنية HTML5 ما يجعله متوافق مع معظم الأجهزة.

20- Vcasmo


تطبيق لدمج الصور والفيديوهات عالية الجودة والصوت لعمل عروض عالية الجودة، يعتمد كذلك على تقنية HTML5.

21- GoAnimate

تصميم فيديو كارتوني سيصبح متعة مع هذا التطبيق، فهو ملائم للطلبة والأساتذة والمحترفين، متوفر مع عدد كبير من الرسومات الجاهزة والتي يمكنك استخدامها.التطبيق ليس مجاني لكن به الكثير من المميزات المشجعة.

22- PowToon


تعتبر أفضل أداة لعمل الرسوم الكارتونية على الويب، يحتوي على عدد من الرسومات الجاهزة والتي يمكنك استخدامها مباشرة كما أن العديد من الشركات تستخدمه لعمل فيديوهات تقديمية لها.

23- Mixeek

أداة مفيدة لعمل تأثيرات رائعة على الرسوم ومتوفرة بتقنية HTML5.

24- Empressr

المميز بهذه الأداة أنها تتيح لك استخدام بعض الصور من مصادر أخرى كفليكر، كما يتيح لك الكثير من التصميمات والقوالب التي يمكنك استخدامها أو التعديل عليها.



  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !