4 نصائح لإطلاق اول مدونة خاصة بك


حقيقة ساقدم أكثر ما يهم عند إطلاق اول مدونة

"بالنسبة لي بدأت للتو واشتريت اول نطاق خاص بي وهو www.algeria-pedia.info . حقيقة لم احصل على استضافة أو أي شيء من هذا القبيل فقط اسم النطاق . ولكن أنا على استعداد لبناء موقعي كما يجب فقد تعلمت من اخطائي عبر مدونتي السابقة حران امين للمعلوميات .. ولكن أنا في حيرة حول ما يجب علي القيام به أولا. لانني اشعر بالإرهاق من جميع المهام في الموقع بدا من البحث عن المقالات المستهدفة والحصرية و ما ينبغي كتابته أولا " ؟ .

طبعا هناك العديد من المواضيع التي تقوم بكتابتها ذاتيا في اول مشاركاتك .و بعض من تلك المواضيع يهم أكثر من غيره. لكي لا اسقط في فخ الوقوع في المواضيع الأقل أهمية (27 اضافة للبلوجر، او تصميم شعار فائق الجودة) .

لقد وجدت 4 افكار بسيطة يجب عليك القيام بها لبدء اول موقع احترافي لك عبر الانترنت :

قبل أن نغوص في الافكار. هناك 95٪ من المدونين يتخلون عن التدوين في اول مطب . و من المهم أن تتخذ هذه الخطوات لإعداد نفسك بشكل صحيح و العثور على التركيز قبل البدء في التدوين . هناك احتمال كبير بانك  ستصبح دانييل لابورت المقبل أو بات فلين أو Bloguettes ولكن ليس بين ليلة وضحاها .

1- اختيار منصة التدوين 
اختيار منصة التدوين 

نعم، التصميم او العلامة التجارية الخاصة بك هو موضوع ساخن للنقاش في المنتديات على الانترنت. ولكن اختيار النظام الأساسي الخاص بك ياتي اولا (مثل wordpress ،Squarespace ، أو rainmakerplatform ) واختيار المنصة للعمل هو أسهل طريقة لبدأ التدوين لان كل مدون لديه منصته الخاصة فانا شخصيا تعجبني البلوجر .

عليك بقضاء بضعة دقائق (لا تزيد عن 20 دقيقة في المنصة) لرؤية هل هي خيار جيد ام لا . ثم اختر موضوعا وابدء بكتابته . او يمكنك نسخ موضوع للتجربة فقط - طبعا الخيار يعود لك . وإذا كانت الميزانية ضعيفة كما هو الحال مع المدونين الجدد انصح بالبلوجر لان منصتها سهلة التعامل واضافاتها موجودة بكثرة وحتى القوالب الاحترافية .

لا تظغط على نفسك كثيرا في الأيام الأولى - نحن المدونين جميعا نبدأ مع التصميم وخصوصا العرب وهذا خطا . الشيء الرئيسي هو الحصول على مقالات حصرية والبدء بالتدوين لان المحتوى هو الملك . نصيحتي لك هي اختيار تصميم بسيط ، كلاسيكي ونظيف و يمكنك إضافة شعار بسيط ايضا لجعله احترافي ومن ثم المضي قدما في التدوين!
تابع :



2- كتابة التدوينات 
 كتابة التدوينات 
عندما تبدا بالتدوين ، وتتأكد من أنك وجدت الموضوع الخاص بمدونتك ستتوق للكتابة عن ذلك مع مرور الوقت . ومن المحتمل أن أسلوبك في الكتابة سيتطور (مثل نصائح عن البلوجر الى بناء قوالب البلوجر وهكذا ) .

اذا كان لديك من 2-4 مدونات . عليك ان تعلم انه عليك بكتابة ما لا يقل عن 4 مشاركات كل اسبوع في مدونتك وطبعا لن يكفيك الوقت لكل مدوناتك نصيحتي لك ان تهتم بمدونة واحدة او اثنتين على الاكثر لتكون مقالاتك مثالية للقراء وتخصص وقت اكبر لزوارموقعك للتعرف عليهم أكثر وما ينبغي كتابته والرد على استفساراتهم وهذا ياتي بزيادة حجم المحتوى داخل الموقع. ومحاولة تنظيم المواضيع لجعل الموقع اكثر سهولة للقراء .

3- بناء قائمة البريد الإلكتروني


بناء قائمة البريد الإلكتروني
هذه واحده من اسرار جلب الزوار الى الموقع ولكن يبدو ان هناك بعض المدونين لا يتكبدون عناء التفكير فيها احيانا اشعر بالدهشة كيف ان هناك الكثير من المدونين واصحاب المواقع لا يوفرون خاصية الاشتراك في القائمة البريدية لذا عليك ان تعلم عزيزي المدون ان لهذه الخاصية أولوية في موقعك لانها تسمح بابقاء الزوار على اطلاع باخر مواضيعك ومشاركاتك .

نصيحة للمدونين الجدد :

أفضل نصيحة أستطيع أن اقدمها لكم هي بناء قائمة بريد الكتروني مع المستخدمين الذين يريدون فعلا تلقي معلوماتك. القراء الذين يتوقون لعلمك ستدفع المال للوصول الى معلوماتك ونصائحك . هؤلاء هم الزوار الذين سيشتركون في القائمة البريدية الخاصة بموقعك .




4- التواصل مع المدونين الآخرين
التواصل مع المدونين الآخرين
هذه الخطوة النهائية في انشاء اول موقع وهو شيء سوف تواصل القيام به دائما لتعزيز التواصل مع زملائك المدونين لاخذ النصائح وهذه الاتصالات سوف تدعم موقعك ليصبح موقع متقدم في مجاله .

كتابة تعليقات عبر مدونات اخرى من نفس تخصص مدونتك . وبطبيعة الحال ترك تعليق برابط مدونتك صعب احيانا لانه في الكثير من الحالات لن يتم نشر التعليق لاسباب خاصة ولكن يمكن التعليق في المقالات الشخصية، اوالبرامج التعليمية ..الخ

عند الاتصال مع المدونين الآخرين عليك تطوير العلاقات معهم والاستماع لرئيهم ..

والآن بعد أن قرئت هذه النصائح احب سماع رايك فيها ؟ عبر التعليقات أدناه حتى نتمكن من دعمكم .


  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !