ما هو البيتكوين وكيف يستخدم ؟


ما هو البيتكوين وكيف يستخدم ؟

ملاحظة: هذا المقال رقم 1 في سلسلة من أربعة أجزاء تغطي بعض الموضوعات الغامضة والمتعلقة بعملة البيتكوين (BTC) .

منذ بدء استخدام نظام العملات في العالم وقبل حوالي 6000 سنة قبل الميلاد شهد الناس عدة أنواع مختلفة من العملات. وكانت العملة الورقية النقدية قد ظهرت في بداية القرن ال18م .

ومع بداية عصر الإنترنت بذلت جهود مختلفة لانشاء عملات رقمية . و تلك الجهود كللت بالنجاح . الآن أكثر من 95٪ من السيولة بأكملها في العالم الرقمي، ومن  يدري ربما مستقبلا سنترك العملة الورقية !

وعلى الرغم من أنه كانت هناك العديد من الشركات قد حاولت تطوير مصدر جديد للنظام من خلال محول العملات، فمن المنصف القول بان البنك الالكتروني باي بال حصل على حصة كبيرة في هذا المجال .

وواحدة من الإضافات الحديثة نسبيا لهذه الشبكات في محول العملات هي البيتكوين . لقد قيل الكثير وكتب عبر مقالات الإنترنت حول Bitcoins وانها لا تزال واحدة من أكثر الانواع الغامضة لصرف العملات . وبالتالي سنغوص في عمق هذا الموضوع  لتكون واضحة وبعض فوائد واستخدامات هذا النموذج الرقمي الجديد لصرف العملات.

ما هو بيتكوين؟



ظهرت عام 2009.

اخترعت في الأصل من قبل شخص تحت اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو ، و لا يزال المؤسس الدقيق للبيتكوين غير معروف .وقد قدمت وكالات الأنباء المختلفة بما في ذلك صحيفة نيويورك تايمز، نيوزويك، فوربس، وجزمودو عناوين مختلفة يدعون عن مؤسس البيتكوين. الآن نفهم أن مخترع عملة البيتكوين غير معروف، وبالضبط ماهي البيتكوين وماذا تفعل، وكيف تختلف عن الأشكال الأخرى من خدمات صرف العملة الرقمية على شبكة الانترنت؟

*واحدة من السمات المميزة لخدمات صرف العملة الرقمية هي رسوم المعاملات وغيرها من الرسوم الجانبية .
*إذا كان لديك أي تجربة في استخدام محول العملات عبر الإنترنت، يجب أن تكون على دراية برسوم العمليات التي يتقاضاها هؤلاء الوسطاء .

الأكثر أهمية ان ما يميز عملة الBitcoins عن العملات الاخرى : لايوجد أي نوع من رسوم المعاملات .

بيتكوين هي خدمة دفع مفتوحة المصدر لا يوجد أي نوع من أنواع الرسوم او وسطاء الصفقة. ويمكنك الاستفادة من هذه العملة لشراء أي شيء عبر الانترنت والجيد ان العديد من التجار أصبحوا يقبلون هذا الشكل الجديد من العملة الرقمية والعديد من الشبكات مثل الأمازون (الأمازون بطاقات الهدايا gift cards) ، وهناك ايضا eBay, Zappos, Microsoft, Dell, Shopify واصبحت الBitcoins شكل من أشكال الدفع عبر النت .



كيف يعمل بالضبط صرف العملة في بيتكوين؟



في حين تبدو عملة البيتكوين شكل مدهش من العملة الرقمية و قوتها المذهلة  كيف تعمل بالضبط ؟

بيتكوين هو شكل من أشكال اللامركزية ، كما اعتبرتها وزارة المالية الامريكية. بيتكوين لا تستند لسلطة مركزية أو أحد البنوك، وبدلا من ذلك تقوم شبكة من المجتمع بأكمله بادارتها .

ويمكن شراؤها من مختلف شبكات صرف عملات بيتكوين . هذه الشبكات تتيح للمستخدمين شراء وبيع الBitcoins وما يختارونه من العملات بما فيها الدولار واليورو والكثير.

يتم تخزين Bitcoins في المحفظة الرقمية الخاصة بالمستخدم ، والتي يمكن الوصول إليها عبر أجهزة الجوال أو سطح المكتب. يمكنك أيضا إرسال أو استقبال الBitcoins من المستخدمين الآخرين بنقرة زر بسيطة .

لا توجد رسوم مفروضة على تلقي أو إرسال الBitcoins. ويمكن للBitcoins الشراء عبر الإنترنت من خلال منافذ البيع التي تقبلها في الوقت الراهن. وهذا تفسير بسيط لكيفية عمل بيتكوين .

هل عملة بيتكوين قانونية؟

من الإنصاف أن نقول إن بيتكوين تعمل خارج الشبكة المادية وليس لديها سلطة تتحكم فيها او أي نوع من الوكالة المركزية أو البنوك، غير أنها لا تزال قانونية ؟ والإجابة ستكون يعتمد على الموقع الجغرافي للمستخدم .

مشروعية بيتكوين تعتمد في المقام الأول على الموقع الخاص بك من الفائدة والغرض وفقا لذلك . وبالنظر إلى أن عملة بيتكوين هي شكل من أشكال العملة الرقمية اللامركزية، فانه من غير القانوني استخدام الBitcoins في العديد من البلدان ولكن بعض الحكومات تسمح باستخدامه .

الولايات المتحدة على سبيل المثال قد أعلنت أنها سلعة.
صرح نائب المحافظ الهندي من بنك الاحتياط الهندي أنه ليس لديهم خطط لتقنين عمل الBitcoins في الهند.
وذكرت حكومة بنجلاديش أن "أي شخص يستخدم العملة الافتراضية قد يسجن بموجب قوانين مكافحة غسيل الأموال الصارمة في البلاد".
وبعض الدول الأخرى محايدة . لا سيما حول استخدام الBitcoins.

لذلك، فمن المنطقي أن تطلع عن قوانين الحكومة المحلية في بلدك المتعلقة بالBitcoins قبل الاستفادة منها.

كيف يمكن للمستخدمين ان تستخدم Bitcoins من مختلف أنحاء العالم؟


الآن لديك اطلاع واسع وجيد عن ماهي عملة البيتكوين بالضبط وكيف تعمل . ولكن كيف يمكن للمستخدمين ان تستخدم Bitcoins من مختلف أنحاء العالم؟

واحدة من الطرق الرئيسية للاستفادة من الBitcoins هي من خلال المبادلة مع المستخدمين الاخرين.فهم يستخدمون ال Bitcoins لتجنب رسوم المعاملات وبطاقة الائتمان لانها لاتتوفر على رسوم كما سبق وقلنا .

وبعض مستخدمي بيتكوين الآخرين يستفيدون من هذه الشبكة من خلال عمليات الشراء عبر الإنترنت مثل شراء البيتزا اوالملابس اوالألعاب والالكترونيات والاكسسوارات .

في حين أن هناك شركات صغيرة تستخدم هذه الخدمة لنفس الأسباب لانها لا تتوفر على رسوم او معاملات النقل الفورية ، وهناك العديد من الشركات الصغيرة التي تستخدم البيتكوين .

Purse.io هي خدمة تستعمل البيتكوين وتقدم خصومات على المشتريات باستخدام Bitcoins .


او يمكنك شراء اول بيتكوين من هذين الموقعين :

Coinbase (يمكنك الحصول على 10 $ اضافية عند شراء بيتكوين بقيمة 100 $)

Unocoin (تحصل على بيتكوين مجاني عند الاشتراك والتحقق)

كما بدأت Expedia مؤخرا بقبول عملة Bitcoins كشكل من أشكال الدفع للفنادق والسفر والحجز .

تحقق من مجموعة بيتكوين

خلاصة

على الرغم من أن هناك العديد من الإيجابيات لعملة بيتكوين، هناك أيضا جانب سلبي . نظرا لعدم الكشف عن هوية الشبكة او مؤسس خدمة البيتكوين، وأيضا يتم استخدامها عبر النت المظلم لشراء اشياء غير قانونية في السوق .

واحدة من الاسواق الأكثر شهرة على الشبكة للمتاجرة بالبيتكوين هي شبكة TOR و يتم الاستفادة من هذه العملة لبيع وشراء مختلف المنتجات غير الشرعية في في الويب المظلم .

يتبع ....


  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !