الدخول المدرسي في الجزائر يوم 4 سبتمبر

الدخول المدرسي في الجزائر يوم 4 سبتمبر

الدخول المدرسي في الجزائر يوم 4 سبتمبر

من المتوقع دخول أكثر من مليون ونصف مليون طالب وطالبة للعام الدراسي المقبل 2016/2017 يوم 4 سبتمبر منها 330132 طالب جديد  .

شهد عدد الطلاب هذا العام  2016/2017 زيادة بنسبة  12٪، عن الرقم المسجل خلال العام الدراسي 2015-2016، وفقا للأرقام الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

العام الدراسي 2016/2017 شهد إدخال تخصصات جديدة مثل الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري والصفقات . و افتتاح تعلم اللغة الأمازيغية . وسيتم استحداث تخصص جديد في مجال العلوم والتكنولوجيا في معهد الدراسات العليا بتيبازة. وسيتم تطوير عشرة مدارس اعدادية إلى رتبة جامعات ، كما سيتم تطوير ثلاثة فروع جامعية إلى رتبة الجامعة.

وقد أعلن وزير التعليم العالي قبل أيام قليلة ان أكثر من 95٪ من خريجي الثانوية الجدد قد أكملو التسجيل عبر جامعاتهم.

فقد استحدثت بعض التخصصات الجديدة نظرا لوجود عدد كبير من الخريجين الجدد الذين لم يصلو للمرتبة المؤهلة للتخصص. نجد على سبيل المثال ان متوسط الوصول للتخصص ​​الطبي هذا العام بلغ 15.55 مقارنة ب 15.30 عن العام السابق. ايضا بلغ متوسط الوصول لتخصص جراحة الأسنان معدل 15.21 مقابل 14.97 عام 2015.

وقال الطاهر حجاران التدابير التي اتخذت في القطاع مكنت الإدارة من الوصول الفعال الى المواعيد النهائية للتسجيل و الالتحاق بالجامعات. هذا النظام ينفذ للمرة الأولى هذا العام ، الذ يدعم إدارة الادخالات النهائية في المؤسسات الأكاديمية من خلال البرامج التي تضمن الحصول على المعلومات في الوقت الحقيقي لجميع المدريسين والإداريين والإجراءات المالية بما في ذلك إدارة الموارد البشرية والمهن و المعلمين وموظفي الخدمة المدنية .


  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !