LightBlog

الجمعة، 26 أغسطس، 2016

الحوسبة السحابية نموذج الأعمال نظرة عامة

نظرة عامة على الحوسبة السحابية نموذج الأعمال Cloud Computing

نظرة عامة على الحوسبة السحابية نموذج الأعمال

تعريف الحوسبة السحابية

 "هي عملية jمكنك الاستفادة من منصات الحوسبة وخدمات البنية التحتية وتطبيقات البرامج عبرالإنترنت عن طريق تثبيت الأجهزة الأساسية والبرامج عبر الكمبيوتر". من خلال خطوط الإنترنت . يتم تثبيت الأجهزة والشبكات وأنظمة التشغيل وتطبيقات البرمجيات الموجودة على الخادم وتدار من قبل مزود الخدمة (كمبيوتر، محمول، موبايل، الهواتف الذكية أو الأجهزة المتوافقة الأخرى)،عبر مودم الإنترنت وتستخدم محليا عبر الأجهزة مثل الطابعات ومحركات الأجهزة ..الخ هذه هي خدمات الحوسبة السحابية .

لماذا انت في حاجة إلى سحابة

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك في حاجة الى سحابة . لنفترض أنك رجل اعمال أو لديك شركة صغيرة. لديك خياران في اختيار الطريقة التي تمكنك من تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لعملك. اما تثبيت كافة الأجهزة والبرامج داخل المؤسسة التي تملكها أو استئجارها من السحابة .

السيناريو الأول

تحتاج إلى حوسبة مكتبك وأنظمة الاتصالات وإدارة البيانات وعلاقات العملاء والموردين والعديد من الخدمات التجارية الأخرى. الان السؤال هو كيف يمكنك الحفاظ على قدرتها التنافسية في عالم الأعمال . قد يكون لديك قاعدة عملاء في مدينتك أو دولتك . ولكن قد ينمو عملك للوصول إلى عملاء على الصعيد العالميهنا ستحتاج إلى توسيع عناصر البنية التحتية الخاصة بشركتك .

وهذا يعني ان عليك زيادة الاستثمار في الأجهزة والشبكات والبرمجيات وانظمة المعلومات باستمرار. بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى الاستثمار في الطاقة، والموارد البشرية الخ

السيناريو الثاني

يمكنك الاختيارمن الخدمات التالية :

البنية التحتية كخدمة : - "مركز البيانات" المملوك من قبل مزود الخدمة السحابية . تركيب الخادم وتخزين الاجهزة الحاسوبية، أجهزة الشبكات وامدادات الطاقة لهذه الأنظمة.

المنصة كخدمة : - احتياجاتك لأنظمة التشغيل وأنظمة الحماية وبرامج الشبكات، نظم قواعد البيانات، بروتوكولات الشبكات، البرمجيات الافتراضية، برمجيات التخزين وغيرها من نظم الطبقة الوسطى.

البرمجيات كخدمة : -  تطبيقات البريد الإلكتروني، وتطبيقات البرامج المكتبية، وعقد المؤتمرات عن بعد، تطبيقات الواجهة الأمامية، خدمات تسجيل الدخول الأمنية، تطبيقات الويب والهاتف النقال، البرمجيات لإدارة العلاقات مع العملاء، وإدارة المشاريع ..الخ

سحابة نموذج الحوسبة التجارية - ما هي، لماذا وكيف :


Cloud computing business model
نموذج عمل السحابة يتكون من ثلاثة عناصر كما رايت. هناك نموذج اخر لديه عنصر فريد يسمى نموذج النشر. يوفر الراحة والأمان في جوانب عملك.

السحابة الخاصة

لنفترض أن عملك هو على اتصال مع بيانات حساسة للغاية مثل التعاملات المالية والامنية. عليك حمايتهم من المنافسين والمتسللين. وفي الوقت نفسه تريد استخدام الخدمات السحابية. هذا هو المكان الذي تأتي منه السحابة الخاصة . توفر الأمن الكامل و المحصن مع الحماية و استضافة المواقع والشبكات ... الخ

السحابة العامة

السحابة العامة لا يعني أن أي شخص يمكنه الوصول إلى بياناتك الخاصة ! فقط يتم تقاسم الموارد مع المستخدمين الآخرين عبر شبكة الانترنت . تتوفر أنظمة الامن في هذا النموذج أيضا. بيانات وموارد العميل لن تكون متاحة للآخرين ما لم تكن المالك او اعطاء حق الوصول . هذا النموذج يمكنك من استضافة البيانات العامة والمشتركة، تطبيقات البرمجيات، نظم قواعد البيانات والمنصات وعناصر البنية التحتية. على سبيل المثال يمكنك استضافة مؤتمراتك على الانترنت مع العملاء في الخارج والبائعين وفي المنزل من خلال السحابة العامة.

السحابة الهجينة Hybrid cloud

هي في الأساس مزيج من السحابات الخاصة والعامة. تمكنك من الحفاظ على البيانات الهامة والموارد والتطبيقات في السحابة الخاصة اما العناصر غير الهامة تضعها في السحابة العامة . لديك حرية تحويل أي من الخدمات من سحابة إلى أخرى.

سحابة المجتمع

إذا كنت تقوم بتشغيل مجموعة شركات ، سوف تكون هذه الخدمة مفيدة للغاية بالنسبة لك. يمكن أن تشمل جميع مكاتبكم والفروع ومكاتب الانتخاب ، المقاولين ومدراء الشركات الكبرى وغيرها في هذا المجال.

سحابة الحوسبة أفضل الممارسات 


Cloud Computing Best Practices
تقدم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى شركات تجارية كبيرة ليس سهل كما تعلمون .

البيئة السحابية تتجلى قدرتها في استيعاب المنصات والبنية التحتية والخدمات التي تقلل من أعباء الاستثمارات والصيانة. لذلك تحتاج إلى استخدامها بذكاء اقتصاديا للحصول على أقصى قدر من المنافع.

كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟

1 تبدأ مع الخدمات السحابية العامة. لتحويل أنظمة البريد الإلكتروني والاتصالات الأخرى خاصتك إلى سحابة.

2 المرحلة القادمة يمكنك أن تأخذ الخدمات من التطبيقات المكتبية (معالجة الكلمات وجداول البيانات، وإدارة المشاريع وإدارة علاقات العملاء، إدارة الموارد البشرية وغيرها).

3 فتح تطبيقات برمجيات المصدر الحر هي أقل تكلفة لاستئجار وسهلة للترقية. لذلك ابدء بهم بدلا من الاعتماد على البرامج المرخصة المكلفة.

4 تذكرالتطبيقات المفتوحة المصدر تشمل مجالات تكنولوجيا الهاتف النقال وشبكة الإنترنت .

كلما ينمو عملك يمكنك أن تحول بعض النظم الحيوية مثل إدارة العمليات، وبيانات العملاء والسوق والعمليات المالية وغيرها في السحابة الخاصة. هذا هو المكان الذي سوف تبدأ باستخدام نموذج السحابة الهجينة.

5 من السهل رفع مستوى الخدمات لتشمل جميع فرق التسويق ، فرق الإدارة، فرق العمليات الفرق الفنية من خلال نظم الاتصالات .يمكنك توسيع نطاقها ليشمل العملاء والموردين عندما تحتاج إليها.

6 التحول من النظام القائم في بيئة العمل السحابية يستغرق وقتا طويلا. ستحتاج الى توظيف مستشارا من خلال خطوات ليعطيك الحل الأنسب.
تحقق من ترتيب موقعك :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Propellerads