تعريف العلامة التجارية

تعريف العلامة التجارية


تعريف العلامة التجارية


العلامة التجارية هي كلمة أو رمز أو تصميم (كاسم علامة تجارية أو شعار) يميز المنتجات أو الخدمات التي تقدمها جهة ما عن تلك المنتجات أو الخدمات المقدمة من جهات أخرى. بوجه عام، يهدف قانون العلامات التجارية إلى منع حدوث ارتباك لدى المستهلكين فيما يتعلق بمن يقدم خدمة أو منتج ما أو من يرتبط بتلك الخدمة أو المنتج. يجوز لمالك العلامة التجارية منع الآخرين من استخدام علامته التجارية (أو علامة تجارية مشابهة) بأسلوب يوحي للأشخاص أن هناك علاقة بين مالك العلامة التجارية والمستخدم غير المرخص له باستخدام هذه العلامة التجارية أو أن مالك العلامة التجارية يضمن منتجات أو خدمات هذا المستخدم غير المرخص له.

وقد يطالب مالك العلامة التجارية بحقوق العلامة التجارية من خلال التسجيل لدى مكتب علامات تجارية معترف به. في دول معينة وفي مواقف معينة، قد تنشأ الحقوق الخاصة بعلامة تجارية غير مسجلة من خلال الاستخدام الفعلي للعلامة التجارية في التجارة أو الأعمال التجارية. تذكر أن مجرد تسجيل شركة لدى جهة حكومية أو الحصول على إذن لممارسة نشاط تجاري لا يضمن إنشاء حقوق العلامة التجارية في حد ذاته.

تعرف على المزيد عن العلامات التجارية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية. للاطلاع على قائمة بمكاتب العلامات التجارية في البلدان الأخرى، يرجى زيارة دليل العلامات التجارية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !