LightBlog

الأحد، 26 فبراير، 2017

كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟

خوارزمية جوجل googles algorithm ؟


كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟ 


اصبح جوجل متطور على نحو متزايد في ادوات ووسائل تسجيل وترتيب صفحات الويب وقد اصبح أكثر صعوبة خصوصا للمسوقين لمواكبة أفضل التكتيكات والممارسات ل SEO

شرحنا في المقال الماضي : العوامل المؤثرة في خوارزميات جوجل


learning googles algorithm


مع بدء تطبيق جوجل للذكاء الاصطناعي عبر محرك البحث ( السيو SEO ) اصبحت التكتيكات التي عمل من اجلها المدونون لسنوات قديمة غير صالحة وقد تغيرت تلك الحيل بفعل التكنلوجيا ..

لماذا ؟

لان محرك البحث جوجل هو آلة ذكية وهو يعمل ككتلة واحدة ولديه العديد من الادوات لهذا وجب تعلمه .

لقد كانت هناك بعض التغييرات الجديدة عبر محرك البحث وقد جاءت بالجملة وبطريقة سريعة ونستطيع القول انه كانت هناك تحركات واسعة ومفاجئة في بعض الأحيان خصوصا جوجل لان محركات البحث الاخرى مازالت تعمل ببعض الطرق القديمة ولكن مع هذا محرك البحث في 2017 تطور جدا ولم يعد كما كان في الماضي .


هذا لا يعني أن كل صفحة عبر شبكة الإنترنت قد تأثرت ولكن كل خوارزمية أثرت على نوع معين من الصفحات .

راجع صفحة تغيير التاريخ والخوارزمية وستجد تفاصيل طويلة من تحديثات الخوارزمية لجوجل وأنواع المواقع والصفحات التي  تأثرت بذلك .

عند ظهور الخوارزمية اول مرة بدأ المدونون والمسوقين عبر النت يحاولون فك رموز هذه التحديثات وما الذي تغير في الخوارزمية وتحديد أي من صفحات الويب التي تأثرت وكيف تم ذلك . 

راجع مقال : ما هي عقوبة قوقل  

هناك دائما حقيقة واحدة ثابتة : وهي تسليط الضوء على أهمية المحتوى لأن جوجل تعطي الأولوية وتلبي ما يريده المستخدم .

الدكتور بيتر مايرز Dr. Peter J. Meyers ، كتب عبر موقع moz عن تكتيكات البحث في الكلمات المفتاحية  ، وقال ان "غوغل قطعت شوطا طويلا في رحلتها عبر الخوارزمية ومحسنات محركات البحث ولكن ما زلنا بحاجة إلى فهم كيف تعمل هذه الالة قدر الإمكان " .

وقد وضع موقع MOZ أدلة ووظائف ذات صلة لفهم الذكاء الاصطناعي لجوجل في محرك البحث وكذلك إطلاق أحدث أداة للموقع keyword explorer والذي يتناول هذه التغييرات .

راجع مقال :  دليل كامل لتعلم استخدام Meta Tags

فصل التحديثات والترتيب عبر جوجل 

قبل أن ندخل في شرح كيفية عمل محسنات محركات البحث لا بد لي أن أتطرق أولا إلى التكنولوجيا التي لولاها لما تمكن محرك البحث جوجل من الوصول الى الوضع الحالي .

لانه قد مؤخرا ان غوغل تمتلك نوع جديد من القوة الحسابية والتحديث في الوقت الحقيقي وقد اعلنت جوجل عبر مدونتها الرسمية في 8 جوان سنة 2010 انها هناك مؤشر بحث جديد ويطلق عليه اسم " الكافيين caffeine " والذي يسمح لجوجل باضافة روابط المحتوى الجديد إلى فهرس البحث في أسرع وقت . حيث يمكنك الآن نشر محتوى جديد أو محدث ورؤية التحديثات على الفور تقريبا عبر جوجل ولكن كيف تم هذا ؟

كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟


قبل تحديث الكافيين كانت جوجل تعم مثل أي محرك بحث آخر يتم الزحف إلي المحتوى وفهرسة البيانات الخاصة به ثم إرسال تلك البيانات المفهرسة من خلال شبكة ضخمة من مرشحات البريد المزعج والخوارزميات التي تحدد ترتيب الصفحات عبر نتائج محرك البحث Google .


ولكن بعد تحديث الكافيين اصبح المحتوى الجديد يذهب مباشرة إلى نتائج البحث ويختصر الخطوات السابقة .

كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟


المصدر: مدونة جوجل الرسمية

من وجهة نظري فقد وفر الكافيين غطاء واسع لاشارات الترتيب الأساسية لجوجل والذي عزل بعناية كل تحديث الان اصبح بالامكان معرفة التحسينات المسؤولة عن التغيرات والترتيب المحددة في الخوارزمية المتوازية .

قال ماركوس Tober مؤسس  Searchmetrics  ان "جوجل تعمل الآن بواسطة العديد من عوامل الترتيب و تستخدم RankBrain وهي الجمع بين عوامل كثيرة في ان واحد وهو ما يعني العمل بواسطة عوامل مختلفة لكل بحث . مما يعني أنه حتى المهندسين في شركة Google من المحتمل جدا انهم لا يعرفون التكوين الدقيق للخوارزمية فهو معقدة جدا " .

تقسيم الخوارزمية 


كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟
كيف تعمل الة خوارزمية جوجل googles algorithm ؟ 

في أواخر عام 2015 اصبحت الخوارزميات الأساسية داخل جوجل تعمل بشكل مستقل والتي اتت لفصل التغييرات على نظام الترتيب وهذا ليس من الطرق المعتادة التي كانت في الماضي فهي توفر النتائج بناء على ما يتم البحث عنه وهذا يعني أن ما قد يصلح لكلمة مفتاحية قد لا يصلح للكلمة الاخرى وقد تسبب هذا في تقسيم ترتيب البحث في جوجل لان هناك أدوات مختلفة لمساعدة محسنات محركات البحث على فهم الكلمة المفتاحية ووضعها ضمن فهارس مستقلة .

لكن كيف تتعامل محسنات محركات البحث مع خوارزميات الترتيب المختلفة داخل نفس المؤشر ؟


يتمثل التحدي في تصنيف وتحليل هذه التحولات على أساس الكلمة المفتاحية اي ان خوارزمية جوجل الة تتعلم بنفسها وهي ذكية بما فيه الكفاية لاستخراج النتائج ذات الصلة والنتائج الافضل للمستخدمين لان خوارزميات جوجل تعمل بشكل مختلف بين الكلمات المفتاحية ولا يوجد تحديد واضح فهي تقدم مجموعة من الكلمات المفتاحية مثل ما يريده المستخدم .

ملخص

التكنولوجيا تتكيف بسرعة وفق منهجية البحث والتصنيف الجديد ونحن ندخل عصرا ذهبيا ل SEO والبيانات والاحصائيات . و خوارزمية جوجل اصبحت أكثر تعقيدا لذا وجب تعلم ال SEO لان المستقبل الذي نعيش فيه يتطلب هذا في الموضوع القادم ساوفر مقالة حول اهم المصادر لتعلم ال SEO ان شاء الله دمتم بود .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Propellerads