ماهي البرمجيات او Software

ماهي البرمجيات او Software

ماهي البرمجيات او Software


تعرفنا على تعريف الاعلام الالي ومكوناته  اليوم سنتعرف على البرامج .
البرنامج هو الكلمة العربية لل Software وهي مجموعة من التعليمات تعطى للكمبيوتر .
Software هو الكلمة الإنجليزية للبرنامج .

البرمجيات software informatique 


نهج بناء وتطوير البرمجيات .

البرامج هي مجموعة من التعليمات والبيانات اللازمة انشات بواسطة لغة برمجية معينة مثل لغة البايثون او لغة روبي لغة جافا ...الخ . وبالتالي فإن البرنامج يحدد مهمة او امر معين يقوم به الجهاز او وظيفة ذات فائدة .
تعليمات وبيانات البرمجيات متسلسلة وعادة ما تكون ملفاتها مهيكلة ويطلق على تنفيذ تعليمات البرامج قيد التشغيل، لذلك سمي جهاز الكمبيوتر بآلة حاسبة .

ملاحظة : بالنسبة لانواع البرمجة هناك disktop programming او برمجة الديسك توب و ذلك لأن برامجه تعمل علي الجهاز .
بالنسبة للوافي فهو مبرمج بالvb visual basic اما بالنسبة لأفضل لغة برمجية ليس صعب يمكن القول ان بداية تعلم لغة c سيكون جيدا وبسيط ستمكنك من استخدام الpointers بعد ذلك المفروض الترقية للغة c++ لانها للغة التي يبرمج بها أغلب تطبيقات الوندوز وليست صعبة جدا وبعد كل هذا يجب تعلم ودراسة لغة الjava .





البرنامج يمكن أن يصنف على أنه نظام او تطبيق ، مدفوع ،أو مجاني ، وهذا يتوقف على كيفية نشر البرنامج وفقا لاستراتيجية العمل و شفرة المصدر لناشر البرنامج او المبرمج وعادة ما يستخدم هذا المصطلح أيضا في البرمجيات الاحتكارية .

يتم إنشاء البرنامج وتسليمه بناء على طلب العملاء أو يتم إنشائه بمبادرة من المبرمج ووضعه في السوق ، وأحيانا يكون مجانا للتحميل .
في عام 1980 كانت نسبة انتاج البرامج 60٪  و 52٪ من الاستهلاك العالمي للبرامج كان نصيب الولايات المتحدة .
اليوم توزع البرنامج بشكل غير قانوني ويتم وضعها للتحميل مجانا وكاملة احيانا مع الكراك او السيريال وانتهاك حقوق الملكية ، وبالتالي فإن القيمة السوقية للمنتجات التي يتم توزيعها أكبر من عدد المنتجين .

البرمجيات الحرة يتم إنشائها وتوزيعها مجانا بالتعاون بين المستخدمين والمؤلفين .


إنشاء البرنامج هو عمل الفكري يستغرق وقتا طويلا وفي كثير من الأحيان يتم تطوير برمجيات بواسطة فريق والذي يتبع مخطط صارم للحصول على منتجات ذات نوعية جيدة وفي الوقت المناسب .

الهدف من رمز او شفرة المصدر للبرنامج هي حمايته بموجب اتفاقية Berne  .



 رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !