LightBlog

الاثنين، 10 أبريل، 2017

ماهي البرمجيات او Software

ماهي البرمجيات او Software

ماهي البرمجيات او Software


تعرفنا على تعريف الاعلام الالي ومكوناته  اليوم سنتعرف على البرامج .
البرنامج هو الكلمة العربية لل Software وهي مجموعة من التعليمات تعطى للكمبيوتر .
Software هو الكلمة الإنجليزية للبرنامج .

البرمجيات software informatique 


نهج بناء وتطوير البرمجيات .

البرامج هي مجموعة من التعليمات والبيانات اللازمة انشات بواسطة لغة برمجية معينة مثل لغة البايثون او لغة روبي لغة جافا ...الخ . وبالتالي فإن البرنامج يحدد مهمة او امر معين يقوم به الجهاز او وظيفة ذات فائدة .
تعليمات وبيانات البرمجيات متسلسلة وعادة ما تكون ملفاتها مهيكلة ويطلق على تنفيذ تعليمات البرامج قيد التشغيل، لذلك سمي جهاز الكمبيوتر بآلة حاسبة .

ملاحظة : بالنسبة لانواع البرمجة هناك disktop programming او برمجة الديسك توب و ذلك لأن برامجه تعمل علي الجهاز .
بالنسبة للوافي فهو مبرمج بالvb visual basic اما بالنسبة لأفضل لغة برمجية ليس صعب يمكن القول ان بداية تعلم لغة c سيكون جيدا وبسيط ستمكنك من استخدام الpointers بعد ذلك المفروض الترقية للغة c++ لانها للغة التي يبرمج بها أغلب تطبيقات الوندوز وليست صعبة جدا وبعد كل هذا يجب تعلم ودراسة لغة الjava .





البرنامج يمكن أن يصنف على أنه نظام او تطبيق ، مدفوع ،أو مجاني ، وهذا يتوقف على كيفية نشر البرنامج وفقا لاستراتيجية العمل و شفرة المصدر لناشر البرنامج او المبرمج وعادة ما يستخدم هذا المصطلح أيضا في البرمجيات الاحتكارية .

يتم إنشاء البرنامج وتسليمه بناء على طلب العملاء أو يتم إنشائه بمبادرة من المبرمج ووضعه في السوق ، وأحيانا يكون مجانا للتحميل .
في عام 1980 كانت نسبة انتاج البرامج 60٪  و 52٪ من الاستهلاك العالمي للبرامج كان نصيب الولايات المتحدة .
اليوم توزع البرنامج بشكل غير قانوني ويتم وضعها للتحميل مجانا وكاملة احيانا مع الكراك او السيريال وانتهاك حقوق الملكية ، وبالتالي فإن القيمة السوقية للمنتجات التي يتم توزيعها أكبر من عدد المنتجين .

البرمجيات الحرة يتم إنشائها وتوزيعها مجانا بالتعاون بين المستخدمين والمؤلفين .


إنشاء البرنامج هو عمل الفكري يستغرق وقتا طويلا وفي كثير من الأحيان يتم تطوير برمجيات بواسطة فريق والذي يتبع مخطط صارم للحصول على منتجات ذات نوعية جيدة وفي الوقت المناسب .

الهدف من رمز او شفرة المصدر للبرنامج هي حمايته بموجب اتفاقية Berne  .



 رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Propellerads