فوائد ومخاطر التكنلوجيا على الانسان

فوائد ,مخاطر ,التكنلوجيا ,على, الانسان, التقدم الكبير,الأجهزة الطبية ,أساليب العلاج , وسائل المواصلات,ير العالم,الأسلحة المميتة ,الأخبار المزيفة,الإشاعات, وسائل التواصل الإجتماعى ,


فوائد ومخاطر التكنلوجيا على الانسان


سؤال ليس من السهل الإجابة عليه! قد يقول قائل ان التكنولوجيا ستحل مشاكل عديدة لدى المجتمعات ألا ترى التقدم الكبير فى الأجهزة الطبية والأمصال وأساليب العلاج ألا ترى التقدم الكبير فى وسائل المواصلات.. إلخ. ولكن التكنولوجيا قد تكون سبباً فى تدمير العالم ايضا ألا ترى الأسلحة المميتة الموجودة حاليا؟ ألا ترى تفشى الأخبار المزيفة والإشاعات فى وسائل التواصل الإجتماعى محدثة خرابا كبيرا؟

كلمات وشهادات جمعتها لكم من مواقع عبر الانترنت 

أولاً يجب أن نعترف أن التكنولوجيا بحد ذاتها لا تستطيع حل المشكلات المجتمعية فالتكنولوجيا مثلاً لا تستطيع حل مشكلة الفقر أو التفاوت الكبير فى معدلات الدخل، مثلاً فى العقود الخمس الماضية ظهرت الإنترنت ومحركات البحث وشبكات التواصل الإجتماعى والتليفونات المحمولة ... إلخ وقد ظهرت كلها تقريباً فى الولايات المتحدة الأمريكية ومع ذلك ظلت معدلات الفقر هناك تتأرجح مابين 13% -15%حسب مقال كتبه رئيس تحرير مجلة ACM Communications معدلات الفقر فى أمريكا كمثال لمشكلة لم تستفد من التقدم التكنولوجى، فلماذا لم تقدم التكنولوجيا العون هنا؟.

انهيار انظمة التشغيل للأجهزة : قد يحدث أن ينهار الويندوز في الحواسب فجأة مثل الشاشة الزرقاء ، أو تسقط السوفت وير للهواتف الذكية بدون أسباب منطقية، بعض الأشخاص يستطيعون إعادة ضبط ويندوز جديد او عمل فورمات والبعض الآخر يحتاج إلى تدخل خبير مما يضيع الكثير من الوقت والمصاريف المادية أيضاً.

تغلغل المواقع الاجتماعية في حياتنا: لا نستطيع أن ننكر أن المرء في وسط أي موقف يدخله سواء المواقف السعيدة أو الحزينة أو حتى العراك والكوارث، أصبح يفكر في ما سوف ينشره بعد ذلك على فايسبوك وتويتر حول تجربته هذه، هذا الأمر قد يسبب بطء الاستجابة للتصرف السريع وإنقاذ النفس في الأزمات، وينصح الخبراء بالتقليل من إدمان هذه الشبكات الاجتماعية بقدر المستطاع والاستمتاع بحياتنا بعيداً عنها.

التكنلوجيا ستخلق مجتمعا متوحشا يعيش فيه الانسان بمفرده .

كان الانسان في الماضي عندما يمتطي دابته يستعين بالنجوم في الليل وفي النهار يسال الناس عن الطريق وكثير من الناس كانت تستضيف عابري السبيل اما اليوم فهو يستعين بالجيبياس GPS  .

اليوم كم من قصة حب لم ترى النور لان رجلا عوض ان يسال امراة تمر امامه وقد ارسلها له القدر لتكون اما لاولاده فضل سؤال السيد قوقل وانصرف .

يقول كينتارو توياما (Kentaro Toyama) وهو عالم يابانى متخصص فى علوم الحاسبات وباحث فى تأثير التكنولوجيا على التقدم المجتمعى فى كتابه (Geek Heresy: Rescuing Social Change from the Cult of Technology) أو "إنقاذ التغيير المجتمعى من عبودية التكنولوجيا" والمنشور فى عام 2015 أننا نحتاج إلى بناء المجتمع أولاً وبناء الإنسان قبل بناء التكنولوجيا، كثير من الدول لديها تكنولوجيا متقدمة وشعوب متأخرة!

E-Book reader : لم يعد الكتاب رفيقا كما كان، حيث اتجه معظم الناس إلى الاعتماد على المعرفة الإلكترونية، ولم يعد للنص المطبوع أهميته مثلما كان، وتفننت الشركات المختلفة فى طرح أجهزة تناسب الاتجاهات الجديدة للمستخدمين وبذلك خسر الكتاب الورقي رونقه .

الرسائل النصية : أصبحت الرسائل النصية سمة العصر، فلم تعد المقابلات الشخصية أو حتى المكالمات التليفونية او البرقيات مثلما كانت في الماضي ، ولم تكن التكنولوجيا وحدها السبب الرئيسى لكن أيضا سرعة الحياة وكثرة مشاغلها.

ماكينات الصرف الإلكترونية : بالرغم من السهولة والسرعة التى توفرها ماكينات الصرف الإلكترونية، إلا أنها تؤدى إلى العديد من المشكلات مثل السرقة وتلف وضياع البطاقات الائتمانية وما ينتج عنها.

مشاكل اكتئاب الفيس بوك , الإشعاع الكهرومغناطيسي , صداع الموبايل , فقدان السمع .



المصادر :





  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

موضوع هذا الأسبوع ؟

  • حصريا جميع طرق الاختراق

  • تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    إشترك في موقعنا و كن أول الزوار !