ماهو شبح الـ CHATTING ؟؟؟؟؟!!!

ماهو شبح الـ CHATTING,

ماهو شبح الـ CHATTING ؟؟؟؟؟!!!


هل سألت نفسك وانت تكلم صديقك فى الشات او الهاتف كيف ان الكلام الذى ترسله يصله هل سبق لك وان سالت نفسك هذا السؤال . تعال معي لنعرف كيف يحدث هذا 


اولا هناك مرحلة نقل الكلام الذى تكتبه لكي يصل الى صديقك يجب ان يمر ب 5 مراحل وهم :

  • 1- SOURCE (المصدر)
  • 2- transmitter (الارسال)
  • 3- transmission system (نظام الارسال)
  • 4-receiver (جهاز الاستقبال)
  • 5- Destination (الوجهة)


تعال معي لاشرح لك كل واحد منهم على حدى وماذا يفعل :

1- ال source 

هو هاتف مثلا يأخد الكلام الذى انت تقوله او تكتبه ويوصله لل transmitter وبعد هذا ال transmitter يأخد الكلام الذى وصله ويحوله لاشارات كهرومغناطيسية فى شكل موجات وبعد كل هذا تذهب هذه الموجات الكهرومغناطيسية لل transmission system وهو نظام الارسال وهنا سوف يحصل عليها اي الموجات بعض المهام (tasks) لكي تبعث للطرف التانى .

سوف اتخذ لك مثال عن ماهي المهام التى تحصل انت لو تجلس الان امام شبكة الفيسبوك وتدردش مع صديقين 2 شات واحد تتكلم فيه مع صديقك الاول والتانى مثلا .

الكلام الذى ستبعثه لكل واحد فيهم لديه طريق معين ولن يذهب لطريق شات اخر وهذا فعلا يحصل لنقل الداتا واسمه (التوجيه والمعالجة)routing and addressing وهذا اول مهمة لنقل الداتا سيذهب الداتا فى شكل توجيه (routing ) ويصل لل ip address لجهاز صديقك .

2- flow control (التحكم بالانسياب)

هذا مهمته ان ينظر ترتيب الاشارات التى تحولت بنفس ترتيب الكلام الذي قمت بارساله انت .

حسنا سوف اقوم بعملية تبسيط يعنى مثلا لو قمت انت بكتابة اهلا كيف حالك .... يتأكد انها ارسلت بنفس الشكل وليس حالك كيف اهلا هل فهمت  .

3-Exchange management ( إدارة التبادل)

هذا يتحكم وينسق توقيت الاشارات بنفس الشكل اللى انت ارسلته يعنى يعتبر ال flow control وال Exchange management وجهين لعملة واحدة .

4- error detection & correction (الكشف عن الأخطاء وتصحيحها)

ساعات مثلا لما تتكلم مع احد ستسمع صوت زن فى الكلام او الكلام اللى يقوله متقطع هذا مهمته مراقبة الاشارات لو كانت متقطعة ويعالجهاا لكي تصل للطرف التانى بشكل صحيح .

5- security (الامن)

وهذا يقوم بتامين وصول الداتا للطرف الاخر وهذا يحصل من خلال بروتوكول مشفر مثل ال https

6- interface (الواجهة)

مهمته انه يعمل وجهة كنظام ارسال يستقبل فيها الاشارات المرسلة

7- synchronization(التزامن)

مهمته مراقبة نهاية الاشارات لكي يرسلها لل receiver .

وفي الاخير يقوم ال receiver باخذ هذه الاشارات ويحولها للكلام بنفس الشكل الذى انت قمت بارساله لكي تذهب لل Destination وتوصل المعلومات للطرف الاخر ويستطيع ان يفهمها وهذا هو شبح الـ CHATTING .



شارك الموضوع :

0 coment�rios:

إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

ارشيف المدونة

مشاركة مميزة

موقع جديد للربح من رفع الملفات في الجزائر يدعم CCP و الفليكسي

موقع جديد للربح من رفع الملفات في الجزائر يدعم CCP و الفليكسي موقع جديد للربح من رفع الملفات في الجزائر يدعم CCP و الفليكسي الربح من...