ماهو الهولوغرام و متى تم اختراعه ؟ و ماهي الادوات المستخدمة في انشائه

ماهو الهولوغرام , متى تم اختراعه,ماهي الادوات المستخدمة في انشائه ,الهولوجرام ,Holography ,iron man,star wars,


أغلبنا سمع عن تقنية الهولوجرام ؛ مثلا في افلام iron man الشهيرة او star wars في هذا المقال سنسلط الضوء على تقنية الهولوغرام وسنعرف ماهو الهولوغرام ؟ و متى تم اختراعه ؟ و ماهي الادوات المستخدمة في انشائه ؟ و لماذا ؟

- ماهو الهولوجرام؟


الهولوجرام Holography هو عبارة عن تصوير مجسم ثلاثي الابعاد و لكن يتم التصوير باستخدام الموجات الضوئية بحيث يمكنك رؤية الجسم وكأنه حقيقي ومن جميع الاتجاهات . فهو عبارة عن حزمة من الموجات الضوئية التي تصطدم بالجسم الذي تريد تصويره فتقوم بتخطيطه و بعد ذلك تنقل بيانات الجسم للموضع الذي يتم اظهار الصورة فيه ويتم انارة الهولوجرام باستخدام الليزر .

حسنا بداية هذه التقنية كانت عند العالم (دينيس غابور) الذي كان يريد تحسين قوة الميكروسكوب الالكتروني سنة 1947 وبسبب عدم توافر الامكانيات اللازمة في ذلك الزمن ؛ فشل ،ولكن بعد اختراع الليزر في سنة 1960 قام العالمان (جيوديس اوباتنكس) و (ايميت ليث ) بعرض اول هولوجرام بعد محاولات كتيرة في عام 1967 ...

- ماهي الادوات الازمة لإنشاء هولوجرام؟


  • - الجسم الذي تريد ان تظهر صورته
  • - الليزر : ينتج الضوء الاحمر وهو ليزر الهيليوم نيون و هذا افضلهم لانه يظهر الهولوجرام بدقة عالية.
  • - العدسات : تستخدم لتشتيت الضوء علي مساحة من الجسم الذي تريد تصويره . 
  • - المرايا : تستخدم في توجيه اشعة الليزر .
  • - مجزئ الضوء وهو الذي يقوم بتقسيم شعاع الليزر الي شعاعين متطابقين .
  • - فيلم الهولوجرام : ونظرا لانه يحتوي علي طبقة من مواد حساسة للضوء فعنده قدرة تحليلية .

- كيف يشتغل ؟


اشعة الليزر الساقطة علي الجسم تنقسم بواسطة المرايا لشعاعين متطابقين واحد منهم يتم توجيهه ويسقط علي الجسم المراد تصويره و جزء منه ينعكس من الجسم و يسقط علي وسط التسجيل . و الشعاع التاني يوجه إلى وسط التسجيل بشكل مباشر ولا يتعارض مع الشعاع المنعكس من الجسم ؛ فهما يتداخلان ويتناسبان مع بعض وفي الاخير ينتجوا صورة الهولوجرام .

وهكذا تمت العملية علي مرحلتين :
  1. -التداخل.
  2. - انارة الهولوجرام.

في الاخير هل يمكن ان نستغل الهولوجرام في حياتنا ؟ شاركن برايك عبر التعليقات ..



شارك الموضوع :

0 coment�rios:

إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

النشرة البريدية

مشاركة مميزة

قائمة أوامر Run لجميع اصدارات نظام windows

قائمة أوامر Run لجميع اصدارات نظام windows الكثير من حول العالم يستخدمون نظام ويندوز كنظام تشغيل اساسى للعمل اذا كانت على الاجهزة...