برمجة الاردوينو - مقدمة إلى عالم الروبوتات

مواضيع مفضلة

الجمعة، 14 سبتمبر 2018

برمجة الاردوينو - مقدمة إلى عالم الروبوتات

برمجة الاردوينو , مقدمة إلى عالم الروبوتات,Motion Detector,Micro-Processor,course,


برمجة الاردوينو - مقدمة إلى عالم الروبوتات


الكثير منا سمع بمصطلح "اردوينو" أو "لوح اردوينو"، هذا اللوح على بساطته، لكنه أخذ انتشاراً كبيراً جداً منذ إطلاقه عام 2005 كأول لوح مفتوح المصدر 100% يعمل كمتحكم مصغر Micro-Processor، استفاد منه ملايين الطلاب منذ إطلاقه حتى اليوم. لكن ما هو لوح الاردوينو؟

الاردوينو هو لوح إلكتروني، يتكون من دارة إلكترونية فيها متحكم دقيق مصغر، يمكن برمجته لعمل مئات بل آلاف الأوامر عن طريق جهاز الحاسوب أو الهاتف، أخذ انتشاراً كبيراً نظراً لرخص سعره (حوالي 20 دولار) مقابل الإمكانيات الهائلة التي يمكنه القيام بها، هذا اللوح يمكن أن يتم برمجته لعمل آلاف المشاريع المؤتمتة، وربطه على حساسات (مجسّات) مثل حساسات الحرارة، الضوء، الضغط، وغير ذلك، يمكن أيضاً أن يتم ربطه على أجهزة استشعار Motion Detector مثل التي تراها عن الأبواب الأوتوماتيكية الفتح.

المشاريع التي يمكن عملها باستخدام لوح الاردوينو لا حصر لها، فيمكنك مثلاً عمل مشاريع بسيطة مثل برمجة باب يفتح على رقم سري معين، أو إطفاء الإنارة على أوقات معينة، أو إضاءتها في حالة وجود حركة جسم في الغرفة على سبيل المثال.


عالم الروبوتات أيضاً له حصة كبيرة هنا، فالروبوت فيه العديد من المستشعرات والأذرع التي يجب التحكم بها عن بعد، أو عند حصول شيء معين (مثلاً وصول الروبوت إلى حائط)، مثل هذه الروبوتات يتم برمجتها والتحكم بها عن طريق لوح الاردوينو.

فهكذا، نرى أهمية الاردوينو في العديد من المجالات التقنية الحديثة، ولذلك قمنا بإنشاء هذا المساق، الذي سيأخذنا في جولة على عالم الاردوينو، ما هو؟ وما هي المتحكمات الدقيقة Micro Controllers؟ وما البيئة التي يعمل بها؟ ما هي التوصيلات الكهربائية التي يمكننا استخدامها في مشاريعنا؟ سنتعرف أيضاً على كيفية كتابة السطور البرمجية اللازمة لإتمام برامجنا، كالجمل الشرطية واستخدام المكتبات وغيرها، وكيف يمكننا التحقق من الكود والتأكد من خلوّه من الأخطاء البرمجية.

سنتعرف أيضاً على العديد من الموصلات والمستشعرات ومكوناتها وكيفية برمجتها، سيكون لدينا أيضاً مشروع نهائي لبناء نظام حريق.

ملاحظة : سيتم عمل مشاريع متعددة في المساق، ومن أراد أن يطبق بشكل عملي ، سيحتاج لبعض الأدوات والإلكترونيات التي سيتم توضيحها في المساق .

ستتعلم في هذا المساق

  1. أساسيات الالكترونيات وما هو المتحكم الدقيق "ميكروكنترولر"
  2. ما هو الاردوينو وكيفية استخدامه ونبذة عن التوصيلات الكهربائية
  3. التسلسل المنطقي للبرمجة علي الاردوينو
  4. استخدام الشروط والحلقات التكرارية في البرمجة
  5. كيفية برمجة مشروع بسيط "اشارة المرور"
  6. أجهزة الاستشعار واستكشاف أنواعها المختلفة
  7. تنفيذ مشروع مفصل عن "كيفية توصيل نظام إنذار الحريق"

معلومات :

  • لغة الكورس : اللغة العربية
  • تاريخ البدء : 07/10/2018
  • المدّة : 5 أسابيع
  • الجهد المطلوب : ساعتان في اليوم
  • تاريخ الانتهاء : 12/11/2018

المساق ممتع جداً، وفيه تطبيق عملي يضمن فهم الأساسيات بشكل مميز! كونوا في الموعد لبدء رحلتكم التعليمية، . 




إرسال تعليق

ان مدونة الاحتراف الجزائري تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ونشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء الموقع وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.
يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى

شروط النشر: ان مدونة الاحتراف الجزائري تشجّع قرّائها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابة كلمات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

صفحة >>> سياسة الخصوصية Privacy Policy

اي مشكلة >>> contact اتصل بنا
خريطة الموقع >>> site map
جميع الكورسات >>> all course

لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف